elromance1.ahlamountada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متنوع في البرامج والاغانى والافلام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fares400
عضو
عضو



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية Empty
مُساهمةموضوع: عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية   عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية Emptyالإثنين أبريل 07, 2008 5:00 am

في معرض قطر تراث وحداثة والمقام حاليا بمعهد العالم العربي بباريس طرح في جناح الازياء والتي تشرف عليه الفنانه والمصممة وضحي السليطي مديرة مركز ابداع والتي تقدم فيه نماذج من تصميمها فقد لفت المعرض انتباه الجمهور الفرنسي والعربي الذي زار المعرض خلال الفترة الماضية والذي بات يرتفع فيه الاقبال بشكل متزايد ويعد الان لتقديم عرض للازياء الشعبية خلال الفترة المقبله من عمر المعرض حيث يرجي الاعداد له من قبل المنسق العام الفنان علي حسن الجابر والفنانة وضحي السليطي. ولاشك ان نجاح التصاميم التي يقدمها المعرض يعود لكل من الشيخ حسن بن محمد آل ثاني ونور حمد آل ثاني ونور جاسم آل ثاني وامل ابراهيم المطوع ووضحي السليطي وشيخة عيسي المناعي وخلود الحجي ونور الانصاري وسارة عبدالغني. وتقول الفنانة وضحي السيلطي مشرفة الجناح ان ما حققه العرض من نجاح يعود حقيقة لما قدمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث برئاسة سعادة الشيخ مشعل بن جاسم آل ثاني رئيس المجلس والدور الكبير لسعادة الاستاذ مبارك بن ناصر آل خليفة في اتاحة الفرصة لنا لتقديم تجاربنا في مجال التصميم الحديث والمستوحاه من الخطوط التقليدية لاشك ان تلك الفرصة التي اتاحها لنا المجلس في عرض هذه التجارب هنا في معرض قطر تراث وحداثة والمقام في باريس عاصمة الموضة والجمال خطوة مشجعه لنا ولجميع المهتمين في هذا المجال من منطلق ان لكل شعب من الشعوب ازياء تميزه عن غيره من شعوب العالم ويمكن قياس تقدم الشعوب بمدي محافظتها علي تراثها وفنونها التقليدية ولعل الازياء من اهم العناصر التي يجب علينا المحافظة عليها. وتضيف المصممة وضحي نستوحي ما تركه لنا اجدادنا من ثقافة وتراث من خلال اللون والخطوط والاحتشام والجمال الفني وكان لدور المجلس في تمكننا من العرض ضمن فعاليات معرض قطر تراث وحداثة ولعل الاعجاب الذي نلقاه من قبل الجميع هنا حقيقة لابد ان اقدم الشكر والتقدير للمجلس علي اتاحته لنا الفرصة في تقديم هذه التجربة وان تشاهد ونلتقي منهم الملاحظات وكيف يمكن ان نطور التجربة فشكرا لرئيس المجلس والامين العام له علي مساندتنا وتشجيعنا في هذا المجال.

http://www.2shared.com/file/3106444/903f0002/2_306735_1_209.html
وتقول المصممة والفنانة وضحي السليطي ان ازياء النساء عادة طويلة وفضفاضة ومحتشمة وتصنع عادة من اقمشة فاخرة كالحرير الطبيعي والصناعي وغير الشفاف وتتميز ثياب المناسبات بكثره التطريز عليها، اذ تستخدم خيوط فاخره في تطريزها كخيوط الذهب والفضة وخيوط الحرير والقطن والماونة والمعروفة بالبريسم وتستعمل كذلك مواد اخري لزخرفة الملابس الا وهي الاحجار شبه الكريمة والخرز اما الملابس اليومية فعليها زخارف اقل

لكن السؤال بماذا يتألف لباس المرأة القطرية لان مانشاهدها في المعرض هي ملابس حديثة؟

تقول وضحي في جناحنا نقدم الجانب الحديث من التصاميم التقليدية القديمة لكن هناك مثلا الدفة وكلمتها مشتقه منه كلمة دفو مشيرة بذلك الي اصلها البدوي وهي تضعها البشت من حيث التفصيل الا ان فتحتة الراس فيها اصغر لان المرأة تضعها علي الراس عند الخروج بينما يضع الرجل البشت علي كتفه وتصنع الدفة من الحرير او من قماش قطني سميك غامق اسود او بني يخفي زينة المرأة عند خروجها وتخلعها المرأة عندما تصل الي المكان الذي تقصده وتلبس ايضا ليله العرس فوق الملابس وتستعمل كذلك غطاء للوقايه من البرد.

وتضيف المصممة وضحي قائلة ان العباءة مصبوغه بصبغة النيلة وهي صبغة عربية قديمة شائعة في انحاء الجزيرة العربية وتمنحها لونا اسود داكنا واحسن الوانها هو ما تم غمره ثلاث مرات في الصبغة ولعل اضافة صبغة سوداء اليها تجعل لونها اسود ذا لمعة نيلية وتتم زخرفة طرفي العباءة السوداء بالطريقة التقليدية يدويا اي بخطوط الذهب الزري التي تمتد من الياقة الي الخصر ويزين خيط متين يدعي بالقيطان درزات الكتف والمعصم وهناك عباءة تسمي دفه ام سمجه او سمكة نسبة الي التريز الذي يزينها علي الصدر والظهر وهي خاصه بلباس العروس اذ تزف فيها ليله عرسها.

وفي المعرض قدمت البشت الرجالي المعروف في قطر علي انه يستخدم للمراه والبشت الرجالي ايضا تسمي العباءة في منطقة الخليج باسم البشت وهي لفظة فارسية تركية مركبة مشتقة من بوشت تعني الظهر اوكل ما يلبس علي الظهر ويعود اصلها الي الاتراك الذين كانوا يرتدون الاردية المفتوحه المطرزة بخيوط الذهب والفضه ويربطونها من الامام في زمن الفرس والرومان وانتقلت صناعتها الي العرب بعد الاسلام وهم الذين اطلقوا عليها اسم العباءة وكانت العباءات النسائية والرجالية تسمي باسم البشت سابقا ثم اقتصر هذا الاسم علي العباءة الرجاليه طبعا يلبس البشت في الاعياد وليالي الزواج كلباس رسمي وكذلك في الحياه اليوميه وتصنع العباءة الرجاليه من صوف خفيف وتتراوح الوانها من الاسود والبني والرمادي والبيج حيث تطرز حواشيها يدويا بخيوط الزري وهي خيوط معدنية ذهبية عند فتحة العنق وعلي الكتف وفتحة الكم ومازال الطلب علي البشت الرجالي المصنوع يدويا كبيرا وقد تقدمت صناعته كثيرا ومن هنا فانني استقيت ذلك التصميم المعروض الان في الجناح من تلك الفكرة لكنني اضفت لها ما يناسب المرأة وهو تصميم حديث لاشك لكنه لا يخرج عن نطاق الزي التقليدي عندنا.

دعينا نعود الي زي المرأة هل هناك انواع اخري مثلا؟

- تقول وضحي بان هناك الدراعة وهي تلبس تحت الاثواب في المناسبات او وحدها كلباس يومي مريح داخل المنزل وتقسم من حيث تفصيلها الي نوعين احدهما يشبه الجلابية او الدشداشة ويكون غير مخصر ومصنوعا من البدن والتنفاية علي شكل حرف " تي " والاخر مخصر وضيق ويدعي بدراعة فستان نفنوف وهناك نماذج مختلفة من الدراريع وتعتمد علي الاقمشة المستخدمة في صناعتها وعلي التطريز الذي يظهر عليها، وترتدي النساء القطريات اشكالا مختلفة من الداريع اليومية البسيطة وبينما تفضل النساء الاكبر سنا ارتداء دراريع تقليدية ذات الوان ونقوش خاصة يبيعها تجار مختصون تلبس النساء الاصغر سنا دراريع حديثة تسمي الجلابيات وتختلف في تفصيلها وقماشها فخطوطها طويلة انسيابية واكمامها متصله بالصدر وفتحه عنقها مريعة وقليلة الزينة وتقتصر علي شريط من التلي او تطريز بالبريسم حول الرقبه وشريطين من الزري والقطن حول الرسغين.

وهناك البخنق وهو لباس خاص ترتديه فتيات قطر وكلمة بخنق عربية الاصل مشتقة من الخنق والخناق اي رقبه الانسان او حلقه وتشير الي طريقة لبسه اذ يلبس مثل القبعة ويشد حول الرقبه فهو يتكون من قطعة مستطيلة مطوية من طرفها الاطول ومخيط من احد الطرفين وتترك فيها فتحة للرأس فقط بينما ينسدل بقيه البخنق فوق كتف الفتاه وذراعيها مغطيا قدميها من الخلف وتحيط زخارف البخنق بوجه البنت وتحررها من مسوؤلية تثبيت الحجاب او تعديله وضبطه علي راسها.

والبخنق مصنوع عادة من الجورجيت الاسود او الشيفون الصناعي او التول ويطرز بالتلي والنقدة والبخنق لباس ستر تلبسه الفتاه منذ سن السابعة وحتي بلوغها وحينما تتزوج تلبس العباءة والربقع " البطولة " كذلك هناك الربقع والذي يطلق عليه البطولة وهو شكل قناع مصنوع من قماش سميك لامع وله فتحتان للعينين تلبسه المرأة علي وجهها وقد يزين الربقع نجوم ذهبية تخاط فوق فتحة العينين ، اما الشكل الاخر وهو ثوب النشل والذي لدينا في الجناح عدد من التصاميم التي اعتمدت علي شكل الثوب القديم فهو يرتدي في الاعراس والمناسبات الخاصه وكلمة نشل مشتقة من المنشل وهو غطاء الهودج او اداة من ادواته فمن عادة البدو تغطية الهودج المخصص للمرأة بأجمل قطع النسيج المزخرف وخاصة ذلك الذي يستعمل للاعراس ولسفر السيدات ويغطي كل ما تحته يصنع من الشيفون ويطرز بخيوط الزري الذهبية والفضة.

وماذا عن الملابس الاخري عند المرأة والتي تحاولين عبر وجودك في الجناح شرحها للجمهور الذي يشهده المعرض علي اعتبار ان هذه العروض مستمدة من الخطوط التقليدية؟

- تجيب وضحي قائلة لاشك ان للمراه والرجل في قطر عدة ملابس مثلا منها الملابس الداخلية مثلا تتكون من ثلاث قطع رئيسية وهي ثوب قطني طويل خفيف وفضفاض بلا كمين يسمي بالشلحة وقميص صغير يغطي الصدر ويسمي صدرية وسروال طويل ويعتبر السروال اهم القطع الداخلية فهو يكمل الثياب الخارجية ينقسم الي قسمين القسم العلوي ويصنع من القطن والسفلي ويصنع من الحرير زاهي اللون ويتميز بزخارفه المنمقه التي تكون علي شكل شرائط منقوشة بخيوط معدنية خاصة علي حواشيه حاشية القدم يزينها شريط ملون ومطرز يدويا.

تحدثتي بشكل مفصل عن ملابس المرأة ماذا عن ملابس الرجال في قطر ويعرض في المعرض؟

- هناك في جناح الازياء الشعبية بالجانب القديم في قطر يقدم نماذج من الملابس الرجاليه حيث يلاحظ الزائر للمعرض ان ملابس الرجال مصنوعه عادة من اقمشة قطنية بسيطة يغلب عليها اللون الابيض ولها اشكالها ووظائفها المحددة ويلبس الرجل دشداشة طويلة من القطن الابيض تسمي بالثوب ايضا وهي علي شكل القميص الاوروبي وكان سابقا يلبس ثوبا يسمي بثوب الشلحات وله اكمام طويلة تنتهي علي شكل مثلث هناك ثوب يسمي ثوب الشد وهو من دون ياقه وله رباط علي الرقبة ينتهي بكركوشة تشد فتحه الرقبة واخر يسمي المنسول والمصنوع من الصوف الخفيف والمنسوج يدويا اما الصبيان يلبسون الثوب وهو قميص صغير يشبه الثوب الرجالي ويضعون طاقيه علي الراس ويلبسون الغترة والعقال منذ سن السادسة خاصة في المناسبات ويحملون سيفا في بعض المناسبات ، كما تعرف ان الرجال ايضا يلبسون تحت الثوب سروالا طويلا غير مطرز مصنوعا عادة من القطن الابيض ويلبس البعض حزاما يشد السروال الي الخصر وفي البداية يضع الرجل حزاما من الجلد لحمل السلاح مثل الخنجر والبندقية والسيف وكذلك لوضع ذخيرة من الطلقات ، ولا يكتمل اللباس الرجالي التقليدي عند الخروج الا بالعباءة وكانت تسمي عند العرب باسم الرداء ثم تم اطلاق اسم البعاءة عليها بمعني غطاء للرجال والنساء علي حد سواء.

وتسمي في قطر بالبشت فيما يتعلق بلباس الرجل والعباءة بالنسبة للمرأة وهناك الغترة وهي غطاء راس علي شكل شال مربع الشكل وبينما كانت تصنع سابقا من الصوف الكشميري وتسمي غتره شال، وهناك العقال وهو نوعان الاول لين وله خيط مبروم من الخلف يمكن شده للتحكم في حجمه وعقال قاس عبارة عن حلقة من دون خيط ذيل وهو اقدم عهدا او حلقة بذيل والذيل مؤلف اما من خيط واحد او خيطين ينتهيان بكركوشة وهو الاكثر انتشارا في قطر هذه بعض النماذج للملابس فيما يتعلق بالمرأة او الرجل في قطر وحاولنا ان نقدم وعبر المعرض في شكله الحديث لكنه مستمد من القديم وحين يلاحظ الجمهور الذي يصل الينا للتعرف علي ما يقدم من تجارب فنية نجده يسأل عن الشكل القديم الذي كان قد شاهده في معرض الازياء في الجناح المخصص لذلك وهنا يبدا في طرح الاسئلة ونحاول الرد عليها لكنها لاشك تساؤلات فيها من المعلومات الكثير وهي لاشك تفيدنا في مستقبل التصميم ومن هنا فاننا نقدم الشكر مرة اخري علي اختيارنا تصاميمنا لعرضها في المعرض فشكرا لهم علي ذلك.

من جهة أخري تشارك هيئة متاحف قطر بجناح يضم عددا من العملات القطرية القديمة وهي تعرف كيفية تطور تلك العملات في قطر ويسأل الكثير من الحضور عن الكيفية التي يمكن ان يتمكنوا من الحصول عليها لان مقتني العملات كثيرون ويرغبون باقتناء تلك العملات.

وقام الطلاب بمدارس فرنسا بزيارة للمعرض وقد قام السيد جمعة حمد المهندي نائب رئيس الوفد بتعريفهم بالاجنحة التي يحتويها جناح ادارة الثقافة والفنون وقدم لهم الشاي والقهوة كما تم تقديم الهدايا لهم بمناسبة زيارة المعرض وهو عبارة عن علم قطر وفرنسا والي جانب المطبوعات لكي يتعرفوا علي قطر عبرها.

الي ذلك واصلت الفعاليات اليومية نشاطها في استقبال الجمهور عند الساعة الثانية عشرة وتستمر حتي السادسة مساء وقدمت الحفلات الغنائية والتي قدمها الفنان سعد حمد بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان هاني حسين عازف العود والاورغ الفنان خالد المعضادي والكمان الفنان اسامة حسين الي جانب عازفي الايقاعات الموسيقية واستقبلت الاجنحة الزوار من الجمهور الفرنسي والجاليات العربية خصوصا من المغرب العربي بشكل اخص حيث هم الاغلبية ويشهد جناح الحناء اقبالا كبيرا لرسم الحناء علي ايديهن وكذلك قسم الملابس الشعبية وذلك للبس الملابس والتصوير بها، كما استقبل المقهي الشعبي الجمهور وتناولوا الماكؤلات التي تقدمها كل من السيدة كنيز حسين وموزة السادة وهي القيمات وخبز الرقاق وهو الذي يطلق عليه هنا الكريب.


نتمنى منكم الاستمتاع اخوكم FARES400
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس الرومانسي
عضو
عضو



المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية Empty
مُساهمةموضوع: رد على الازياء الشعبيه القطريه   عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2008 4:58 pm


تسلم يا فارس الومانسي على هذا الموضوع الرائع واتمنالك المزيد

ونتمني ان تكون سعيدا في اسرة منتديات الرومانسي

ونتمنالك قضئ وقت ممتع

مه خالص تحياتى lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرض التصميمات الحديثة للأزياء الشعبية القطرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elromance1.ahlamountada.com :: قسم المرأه :: منتدى الازياء والمكياج-
انتقل الى: